يهدف هذا البرنامج الى تأهيل المشاركين تأهيلاً علمياً ومهارياً واكسابهم الخبرات التطبيقية اللازمة للعمل كمدربين محترفين في مجالات عملهم، ويتناول البرنامج الحواجز النفسية التي يتعرض لها المدرب في بداية عمله وكيف يمكن التغلب عليها.
الوحدة الأولى: المدرب، مهارة أم موهبة؟
هذه الوحدة سوف تتناول من هو المدرب؟ وهل المدرب الجيد هو نتاج موهبته؟ ام ناتج من الدراسة واكتساب مهارات التدريب؟ وهل المدرب هي وظيفة تناسبني؟ ومن أين تبدأ كمدرب؟ وماذا يفعل المدرب؟ سوف تتناول هذه الوحدة أيضا بعض المعارف العامة عن التدريب، مثل تعريفه وأهميته ومكوناته، ثم توضح ما هي أهم الخصائص والمهارات التي يجب ان يتمتع بها المدرب المحترف.
الوحدة الثانية: المتدرب، من هو وكيف يتعلم
تتمحور هذه الوحدة حول المتدرب كمتعلم وكأحد أهم أركان العملية التدريبية. فسوف تتناول مفهوم المتعلم والتعلم وكذلك أهم الخصائص التي يتميز بها المتعلم وكيفية حدوث هذا التعلم واستغلاله في تحقيق أهداف التدريب. كما اننا سوف تناقش حول اهم الاساسيات التي يجب ان نراعيها عند تدريب الكبار او البالغين او ما يطلق عليه مبادئ تعلم الكبار وكيفية تطبيقها داخل قاعات التدريب.
الوحدة الثالثة: العملية التدريبية
هذه الوحدة تتناول العملية التدريبية من حيث محاورها المختلفة ثم تركز على مفهوم وكيفية صياغة الأهداف التدريبية والتي تعتبر من أهم الوظائف الأساسية للمدرب المحترف كما تتناول هذه الوحدة الأنواع الأساسية للتدريب و اهم الانواع التي يجب ان يتبناها المدرب المحترف. كما تلقي الضوء على مفهوم النشاط التدريبي وأبسط أنواع الأنشطة التدريبية التي تناسب المدرب المبتدئ والتي يمكن ان ينفذها المدرب داخل قاعات التدريب لتحقيق الأهداف التدريبية. كما سوف نستعرض أحد ابسط النماذج لكيفية تصميم الجلسة التدريبية.
الوحدة الرابعة : حواجز التدريب
ستتناول هذة الوحدة الخوف مصادره وأنواعه وطرق التخلص منه ، القلق والتوتر أثناء الإلقاء وكيفية التخلص منه وعن فن استخدام مهارة العضف الذهني، وفنون ادارة الجلسة التدريبية بنجاح
الوحدة الخامسة: التدريب والحقيبة التدريبية
ستنناول هذة الوحدة استخدام أشهر النماذج العالمية في التدريب
، والأنظمة التمثيلية ، هيرمان ،تصميم الحقيبة التدريبية الاحترافية، مهارات المدرب المحترف الإبداعية ، تصميم أدوات التقييم للعملية للتدريب ، تدريبيات عملية للمشاركين.