- المفاهيم الأساسية لدراسة الجدوى الاقتصادية
- المقومات الأساسية لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات
- الدراسة القانونية للمشروع واختيار الشكل القانوني للمشروعات.
- الدراسة التسويقية للمشروع وتقدير حجم الطلب المتوقع على السلع والخدمات المقدمة من المشروع.
- الدراسة الفنية والهندسية وتحديد حجم الموارد والطاقات المطلوب توفيرها للوفاء بالالتزامات التي على المشروع تجاه العملاء المرتقبين.
- الدراسة المالية للمشروع وتقدير التكاليف المطلوبة لتنفيذ المشروع وهيكل ومصادر تمويل هذه التكاليف والقوائم المالية التقديرية للمشروع.
- دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع والمقارنة ما بين العوائد المتوقعة والتكاليف التي سيتم إنفاقها على المشروع
- دراسة الجدوى البيئية للمشروع ومدى تأثير تنفيذ المشروع على البيئة المحيطة.
- الدراسة التسويقية وأساليب تقدير حجم الطلب الفجوة التسويقية. وتشمل هذه المرحلة دراسة النقاط الآتية:
مفهوم السوق المستهدف من المشروع.
دراسة العملاء لتحديد سلوكهم ورغباتهم.
دراسة المنتجات المماثلة المتوافرة في الأسواق.
أساليب التنبؤ بالطلب الحالي في الأسواق.
أساليب قياس الفجوة التسويقية الحالية.
- الدراسة المالية والاقتصادية وتقييم البدائل الاستثمارية:
الرقم القياسي للربحية.
- دراسة تطبيقية لنموذج لأعداد دراسة الجدوى بالأقسام المختلفة لها مع شرح الأسس والبدائل المستخدمة في التقييم وأعداد الدراسة:
طريقة فترة الاسترداد.
طريقة صافي القيمة الحالية.
طريقة معدل العائد المحاسبي.
طريقة معدل العائد على الاستثمار.
طريقة التكلفة السنوية العائدة.